تطعيم 12.5 مليون شخص في العاصمة بكين

استخدمت السلطات الصحية في العاصمة الصينية بكين حوالي عشرين مليون جرعة من لقاحات فيروس كورونا خلال الفترة الماضية. ووفقاً لبلدية المدينة، فقد تم تطعيم إجمالي 12.5 مليون شخص ضد المرض، وحصل 7.45 مليون شخص منهم على الجرعتين كاملتين. كما حصل حوالي 64.2 في المئة من الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم من 18 عاما فأكثر على الجرعة الأولى من اللقاح في بكين. وفي نفس الوقت، تم تطعيم إجمالي 1.28 مليون شخص تتراوح أعمارهم من ستين عاما فأكثر، وكان عمر أكبرهم يزيد على مئة عام. وحتى الآن، وصلت قدرة بكين اليومية على التطعيم إلى أربعمئة ألف جرعة، وتم إنشاء ما يزيد على أربعمئة موقع تطعيم في أنحاء المدينة.

هذا تسعى السلطات الصحية في الصين إلى تطعيم 560 مليون شخص، أي ما يعادل أربعين في المئة من السكان وذلك بحلول شهر يونيو المقبل ،حيث سيتم تطعيم 330 مليون شخص آخر بحلول نهاية العام، بما يغطي 64 في المئة من إجمالي السكان. وحسب وسائل إعلام رسمية صينية، فقد تم استدعاء مسؤولين من الفروع الإقليمية لمركز السيطرة على الأمراض والوقاية منها، لمناقشة سبل تسريع التطعيم الجماعي بالطاقة القصوى.

وتهدف حملة التطعيم العاجلة إلى اللحاق بالدول الرائدة في معدلات التطعيم بأسرع ما يمكن، وذلك لتجنب ما يعرف بـ بالفجوة المناعية. كما تهدف أيضاً إلى منع تفشي الوباء في الربيع وحماية سلسلة من الأحداث المهمة المقبلة مثل احتفالات الذكرى المئوية للحزب الشيوعي الصيني في يوليو ،والمؤتمرات الدولية والأحداث الرياضية الكبرى مثل ألعاب آسيا للشباب 2021 في نوفمبر، ودورة الألعاب الأولمبية الشتوية في بكين عام 2022.

هذا ومن المتوقع أن تقوم السلطات الصحية في شنغهاي بتلقيح جميع الأشخاص الذين تبلغ أعمارهم ستين عاماً أو أكثر بجرعتين من لقاح كوفيد المستجد بحلول نهاية سبتمبر مجاناً، وذلك في إطار الإجراء الذي يهدف إلى توسيع نطاق تحصين السكان ضمن خطة التطعيم الوطنية.

وتأتي هذه الخطوة بعد أن سمحت بكين قبل أيام للأشخاص فوق ستين عاماً والذين يتمتعون بحالة صحية جيدة بأخذ اللقاح. حيث كانت قد أثيرت قبل فترة مخاوف بشأن سلامة اللقاح لكبار السن، غير أن النتائج الأولية اظهرت مؤشرات إيجابية، الأمر الذي دفع السلطات الصحية إلى توسيع التطعيم الشامل في الصين ليشمل كبار السن إلى جانب القصر.

وحسب محللين، فإنه إذا وصلت مناعة القطيع بحلول نهاية العام إلى نسبة سبعين في المئة من السكان، فمن المحتمل أن يتم رفع قيود السفر الدولية التي فرضتها الصين ولكن مع الأخذ في عين الاعتبار الظروف الموسمية التي  يختلف خلالها مستوى انتشار الوباء.

 

 

About Post Author

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

جميع الحقوق محفوظة © 2020 مجلة السفير | Newsphere by AF themes.