مشروع قانون يحظر التدخين في الأماكن المغلقة بالصين

قال أحد المشرعين الصينيين في مقترح قُدِّم إلى البرلمان الصيني في اجتماعاته الأخيرة  إن على الصين حظر التدخين في الأماكن العامة المغلقة تماماً، وسن قانون حظر التدخين على المستوى الوطني لحماية صحة غير المدخنين ، مشدداً على أن قانون حظر التدخين على مستوى البلاد أمر أساسي. للصين لتحقيق خطتها الصحية الوطنية 2030.

قدم الاقتراح تشين جينغيو ، خبير جراحة القلب ونائب رئيس مستشفى ووشي الشعبي في مقاطعة جيانغسو بشرق الصين، وكذلك نائب في المجلس الوطني لنواب الشعب الصيني الثالث عشر. هذا ويوجد في الصين ما مجموعه 334 مدينة لها الحق في سن قوانينها الخاصة ، واعتباراً من فبراير الماضي ،اعتمدت حوالي عشرين مدينة قوانين إقليمية لحظر التدخين في جميع الأماكن العامة المغلقة. وقال تشين إن دعوة جميع المدن البالغ عددها 334 إلى إصدار قانون يحظر التدخين ليس بالأمر الواقعي ، لأن القوانين التي تحظر التدخين لا تمثل عادة أولوية في جداول أعمالها القانونية وقد تؤدي إلى تضارب المصالح في العملية التشريعية. وهذا يعني أن الصين ستجد صعوبة في تحقيق الهدف المتوقع المتمثل في تغطية ثلاثين في المئة من إجمالي السكان بحلول عام 2022 و ثمانين في المئة بحلول عام 2030 في إطار مبادرة الصين الصحية. في الوقت الحالي ، يوجد أكثر من ثلاثمئة مليون مدخن في الصين ، ويموت أكثر من مليون شخص بسبب أمراض مرتبطة بالتدخين سنويًا ، وفقًا لبيانات رسمية. إن السماح بمناطق خاصة للتدخين في الأماكن العامة الداخلية ، مثل المطاعم وأماكن الترفيه ومحطات المطارات ، ينتهك في الواقع اتفاقية منظمة الصحة العالمية الإطارية بشأن مكافحة التبغ . وأشار تشن إلى أن البحث العلمي يظهر أنه لا يوجد مستوى آمن للتعرض لدخان التبغ، وأن الطريقة الوحيدة لمنع غير المدخنين بشكل فعال من المعاناة من التدخين غير المباشر هي حظر التدخين تمامًا في البيئات الداخلية.

تنص متطلبات الاتفاقية بوضوح على أن جميع الأماكن العامة الداخلية ومرافق النقل العام وأماكن العمل الداخلية – بما في ذلك المكاتب والفنادق والمطارات والمطاعم – يجب أن تكون خالية من التدخين بنسبة مئة في المئة.

وقال تشين إن هناك دعماً عاماً لحظر التدخين بالكامل في الصين، مستشهداً باستطلاعات أجرتها الجمعية الصينية لمكافحة التدخين. . وأظهر الاستطلاع الذي أجرته الجمعية أن معدل الدعم كان 91.9 بالمئة.

يشار إلى أن الصين قد وقعت على اتفاقية منظمة الصحة العالمية الإطارية بشأن مكافحة التبغ الإطارية لمنظمة الصحة العالمية في عام 2003 ، وصدقت عليها في عام 2005 ، ودخلت المعاهدة حيز التنفيذ القانوني في الصين في عام 2006.

 

 

 

About Post Author

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

جميع الحقوق محفوظة © 2020 مجلة السفير | Newsphere by AF themes.